تأهل الأهلى والزمالك اليوم إلى الدور ال 16 بدورى الأبطال وينضم إليهم النجم الساحلى والهلال السودانى

كتب : إسماعيل حلمى –
نجح قطبى الكرة المصرية فريقى الأهلى والزمالك أن يجتازوا عقبة ومفاجئات البطولة فى الدور ال 32 لقاءات الإياب حيث تمكن نجوم القلعة الحمراء من إجتياز عقبة فريق بيدفيست بطل جنوب إفريقيا بالتعادل السلبى بينهما 0/0 والتأهل على أثاث نتيجة لقاء الذهاب والذى إنتهى فى القاهرة 1/0 للأهلى ويلحق به أبناء القبيلة البيضاء بعد تخطيهم مطب رينجرز بطل نيجيريا وخسارته اليوم أمامه 1/2 فى مباراة العود بنيجيريا وعلى أثره تمكن الزمالك بالصعود إلى دور ال 16 بعد جمع نتيجة اللقاءان والتى أتت فى صالحه بعد فوزه الكاسح فى القاهرة 4/1 ثم ينضم إليهم بطلى تونس فريق النجم الساحلى وفوزه على مضيفه تاندا العاجي وأيضا فريق الهلال السودانى بعد تخطيه عقبة مضيفه فريق بورت لويس بطل موريشيوسمن الفرق العربية إلى الدور ال 16 .

وعودة إلى اللقاءات اليوم حيث تأهل الأهلي المصري، الأحد، إلى دور الـ16 من بطولة دوري أبطال أفريقيا، والذي يقام لأول مرة بنظام المجموعات؛ إثر تعادله سلبياً مع مضيفه بيدفيست بطل جنوب أفريقيا، في إياب دور الـ32 للبطولة القارية.

وانتزع الأهلي بطاقة التأهل لدور المجموعات، مستفيداً من فوزه الصعب في لقاء الذهاب بهدف نظيف.

وأضاع لاعبو الفريقين العديد من الفرص السهلة دون ترجمتها إلى أهداف فعلية، لينتهي اللقاء بالتعادل السلبي.

كما تأهل ناديا الزمالك المصري والنجم الساحلي التونسي، إلى مرحلة المجموعات من البطولة الأفريقية.

وتلقى الزمالك خسارة من مضيفه رينجرز النيجيري بهدف مقابل هدفين في إياب دور الـ32 للبطولة القارية.

ورغم ذلك، انتزع الزمالك بطاقة التأهل للدور التالي بإجمالي نتيجة مواجهتي الذهاب والإياب، حيث انتهى اللقاء الأول بينهما بفوز القلعة البيضاء بأربعة أهداف لهدف.

تمكن رينجرز من تسجيل هدف التقدم في الدقيقة 45 عن طريق أولسيس، ليخرج متقدماً في الشوط الأول بهدف نظيف.

ومع حلول الدقيقة 71، أدرك الزمالك التعادل عن طريق باسم مرسي، لكن الدقيقة 87 شهدت معها الهدف الثاني لرينجرز عن طريق جودوين من ضربة جزاء.

وفي اللقاء الثالث فاز فريق النجم الساحلي على مضيفه تاندا العاجي بهدفين لهدف.

سجل ثنائية النجم الساحلي البرازيلي ديوغو فارياس أكوستا ومحمد أمين بن عمر في الدقيقتين 61 و66، في حين جاء هدف تاندا الوحيد في الدقيقة 79 عن طريق إنزا دياباتي.

وانتزع النجم الساحلي بطاقة التأهل للدور التالي بإجمالي مواجهتي الذهاب والإياب، حيث انتهى اللقاء الأول بين الفريقين بفوز بطل تونس أيضاً بثلاثية نظيفة.

وفى المباراة الرابعة لحق الهلال السوداني بركب المتأهلين إلى دور الـ16، بعد تعادله مع مضيفه بورت لويس بطل موريشيوس، بهدفين لكل منهما، في إياب دور الـ32 للمسابقة.

وانتزع الفريق السوداني بطاقة التأهل للدور التالي بإجمالي مواجهتي الذهاب والإياب؛ بفضل فوزه في اللقاء الأول بثلاثية نظيفة.

ويذكر بأنه يعد الأهلي المصري أكثر الفرق تتويجاً بالبطولة القارية بإجمالي 8 ألقاب، في حين تمكن مواطنه الزمالك والكونغولي مازيمبي من الفوز باللقب 5 مرات لكل منهما، في حين يحمل صن داونز الجنوب الأفريقي لقب النسخة الماضية.